منوعات

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي CV

جميعنا يسعى إلى إعداد سيرة ذاتية متميزة تجذب إليها أصحاب العمل لقراءتها بمجرد أن يقع نظرهم عليها، وكتابة السيرة الذاتية ليست كما يظن البعض أنها بعض المعلومات التي تُكتب وفقط، ولكن السيرة الذاتية هي الباب الذي سوف تعبر منه إلى مستقبلك المهني الذي تحلم به؛ لذلك فنحن لا نقدم إليك فقط نموذج سيرة ذاتية ناجح، ولكننا نرشدك إلى أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية.

هذه المقالة تتضمن 3 موضوعات رئيسية؛ حيث نبدأ بتعريف السيرة الذاتية، ثم نشرح لك المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية، وفي النهاية نذكر لك أهم النصائح التي يجب عليك القيام بها لكتابة أفضل سيرة ذاتية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي تسويق لذاتك بعرض الخطوط العريضة في حياتك، أو يمكنك أن تقول أن السيرة الذاتية هي مُلخص سريع عن حياتك تقدمه لأصحاب العمل ليقرروا اختيارك بناء على البيانات الموجودة في السيرة الذاتية.

ما المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟

1 – معلوماتك الشخصية: هي أحد البيانات الأساسية كي يتمكن أصحاب العمل من التواصل معك، ولذلك يجب أن توفر لهم الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد، وأرقام الهواتف وبريدك الإليكتروني، ومن المفضل أن يكون لديك موقع الكتروني يمثل سيرتك الذاتية.

2 – المؤهلات الدراسية والعلمية: حيث تبدأ بترتيب كافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها من الأحدث إلى الأقدم، مع ذكر بالتفصيل مجال تخصصك.

3 – خبرات العمل: تشترط بعض الوظائف أن يكون لديك خبرة في العمل، وفي هذه الخانة تذكر خبراتك بكافة الأعمال التي قمت بها من قبل، والمرتبطة بموضوع الوظيفية. والهدف من ذكر خبرات العمل هو إشعار صاحب العمل أنك كفؤ وقادر على حل المشكلات، ولديك القدرة على التفاوض والعمل تحت ضغط وغيرها من الصفات المحببة في كل عمل؛ فحاول أن تصيغها بشكل جذاب.

4 – الاهتمامات والإنجازات: ربما أخطأ الكثير بذكر الاهتمامات الغير مرتبطة بالعمل؛ فإن كُنت مثلا تُقدم على وظيفة مُحاسب فما الذي سوف يُفيد العمل باهتمامك بكرة القدم؟ لذلك عندما تشرع في كتابة الاهتمامات والإنجازات، اجعلها موجزة ومقسمة إلى نقاط، واذكر فقط الاهتمامات التي تُفيد الوظيفة أو تلك التي تجذب انتباه صاحب العمل إلى قدرتك على قيادة فريق أو تحمل المسؤولية.

5 – المهارات: جزء آخر هام يجب وضعه عند كتابة السيرة الذاتية وهي مهارات اللغة التي يمكن تحدثها ومهارات استخدام الحاسب الآلي، كما يجب عليك ذكر درجة اتقانك لكل مهارة من هذه المهارات.

6 – المراجع: في قسم المراجع، يجب أن ترفق الأوراق والشهادات التي تُثبت صحة ما تُخبر به، فكما يقولون أن البينة على من أدعى، ومطلوب منك أن تُبين بالدليل والبرهان كل ما سلف وذكرته بالأعلى من مؤهلات ومهارات واهتمامات وانجازات.

نصائح هامة عند كتابة السيرة الذاتية

1 – النصيحة الأولى أحضرتها لك من كتاب الله، حيث قال الله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا”، فيجب عليك وفقاً لأمر الله أن تلتزم الدقة والأمانة في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك.

2 – يُراعى أن يكون تنسيق الورقة مميز ومرتب ولا تزيد عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين فئة A4 ذات خلفية بيضاء وهوامش منسقة.

3 – يجب أن تكون السيرة الذاتية موجهه للوظيفة التي تُقدم عليها وأن تكتب كل البيانات التي تدعمك في هذه الوظيفة؛ لذلك ننصح بكتابة سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة تتقدم لها.

4 – في نهاية السيرة الذاتية قدم فقرة بسيطة تشرح لصحاب العمل لماذا يجب عليه اختيارك، تُبرز فيها مشاريع أنجحتها من قبل وكان لك دور رئيسي في إنجاحها.

5 – لا يجب أن يكون في سيرتك الذاتية أخطاء لغوية أو املائية.

6 – يجب عليك تحديث بيانات السيرة الذاتية بانتظام.

كيف تُنشئ سيرة ذاتية احترافية؟

هناك العديد من الأجزاء التي إن ركزت عليها في سيرتك الذاتية، فسوف تكون سيرتك الذاتية احترافية للغاية. لذلك سنعتمد على موقع يُمكنك من عمل سيرتك الذاتية بكل سهولة؛ حيث سيكون المطلوب منك هو إكمال الخانات الموجودة في كل قسم فقط، ويمكنك اختيار الشكل النهائي من العديد من الأشكال المتوفرة.

أي أن الخطوات التي ستقوم بها هي:

  1. تسجيل حساب مجاني بموقع slashcv
  2. تعديل معلومات السيرة الذاتية
  3. اختيار شكل السيرة الذاتية
  4. تحميل السيرة الذاتية على هيئة ملف PDF

أولاً: تسجيل حساب مجاني بموقع Slashcv

1 – انقر هنا لبدء تسجيل حساب جديد في موقع Slashcv

2 – التسجيل سهل جداً فقط اكتب ايميلك ورقمك السري مرتين ثم انقر على signup الموجودة ناحية اليمين بالأعلى.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية

3 – سيتم توجيهك مباشرة إلى داخل الحساب الخاص بك كي تبدأ في تعديل سيرتك الذاتية فوراً، والصورة التالي تُمثل شكل الموقع.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية

تفسير الخمسة أرقام المشار إليها في الصورة السابقة

  1. رقم 1 يشير إلى حسابك ومنه يُمكنك تغيير الرقم السري
  2. رقم 2 يشير إلى إمكانية تعديل بيانات السيرة الذاتية، ومنه تقوم بتعديل أي جزء من سيرتك الذاتية
  3. رقم 3 تُشير إلى أشكال السيرة الذاتية النهائية، والتي منها ستقوم بتحميل السيرة الذاتية بعد الإنتهاء منها
  4. رقم 4 تُشير إلى أجزاء السيرة الذاتية التي سوف تظهر في ملف السيرة الذاتية، مثل معلومات التواصل، والتعليم وغيره من العناصر الأساسية، ويُمكنك إضافة أي قسم إلى السيرة الذاتية بالنقر على عنوان القسم. ولاحظ الفرق بين كلمة Education وكلمة Experience؛ فالكلمة Education بخط عريض وهذا القسم مُضاف إلى السيرة بالفعل، أما قسم Experience بخط باهت، وهو غير مُصاف للسيرة، ولكن إن أردت إضافاته لسيرتك فقم بالنقر عليه بالفأرة.
  5. رقم 5 هو المكان الذي منه ستقوم بتعديل أجزاء سيرتك الذاتية التي أضفتها من رقم 4

ثانياً: التعديل على السيرة الذاتية

1 – انقر على Edit CV وأضف الجزء الذي تريد التعديل عليه مثل Contact Info

2 – عدل الخانات الموجودة ثم أنقر على save المُشار لها في الصورة التالية ناحية اليمين بالأعلى.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية

3 – في حالة أنك أردت حذف جزء من أجزاء السيرة الذاتية فقم بالنقر على كلمة delete الموجودة أسفل القسم، وفي حالة أنك أردت إضافة نفس القسم مرتين فقم بالنقر على Add more.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية

ثالثاً: اختيار شكل السيرة الذاتية وتحميلها بهيئة ملف PDF:

1 – انقر على view PDF من القائمة العلوية

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية

2 – ستنتقل إلى صفحة تعرض عليك العديد من الأشكال المختلفة، فقط انقر على الشكل الذي تُريد سيرتك الذاتية عليه، وسوف يبدأ تحميل ملف السيرة الذاتية فوراً على هيئة ملف PDF.

أترك تعليق