جوال

كيفية تهيئة بطاقة الذاكرة SD المحمية ضد الكتابة للويندوز والماك

من المعلوم ان بطاقة الذاكرة SD هي واحدة من المزايا المنتشرة في الهواتف الذكية خصوصا هواتف أندرويد، وهي التي تستخدم في العادة بزيادة المساحة التخزينية للجهاز وتخزين المزيد من الملفات والصور ومقاطع الفيديو وتوفير مساحة للمزيد من التطبيقات.

لكن عند محاولة تهيئة بطاقة الذاكرة SD قد تظهر لك رسالة خطأ تفيد بأنه لا يمكنك ذلك لأن البطاقة محمية ضد الكتابة وبالتالي يمكننا تقسيم التهيئة إلى مرحلتين أساسيتين، الأولى تتعلق بإزالة الحماية ضد الكتابة لبطاقة SD والثانية هي القيام بعملية التهيئة باستخدام الحاسوب خصوصا نظام ويندوز الشائع.

كيفية فتح قفل الكتابة من على بطاقة SD

أولا عليك القيام بإزالة هذه البطاقة من منفذها الخاص من الهاتف ووضعها على راحة يديك، وعلى الملصق الذي تتواجد فيه اسم البطاقة أو المساحة التخزينية أن يكون في الأعلى مواجها لك مباشرة.

في الجانب الأيسر العلوي من البطاقة ستجد مفتاح قفل البطاقة وهو بارز وقد يكون فضيا أو أبيض أو ذات لون مميز يساعد المستخدم على تمييزه.

غالبا ستجد مفتاح البطاقة ضمن شريط وهو موجود في أسفله، كل ما عليك هو لزقه نحو الأعلى، أو بعبارة أخرى الضغط عليها لأعلى لينتقل من الأسفل إلى الأعلى.

عند القيام بذلك تكون قد فتحت قفل الكتابة من على بطاقة SD بشكل عام وهذه هي الطريقة الشائعة مع هذا المكون بالضبط.

لكن ماذا لو كانت البطاقة من نوع مايكرو أو ميني؟ غالبا لن تجد المفتاح عليها وعليك وضع البطاقة في محول بطاقات SD وهو من سيجد المفتاح وتتمكن من فتحه.

لا توجد أي برامج أو تطبيقات تعمل على فتح قفل الكتابة من على بطاقة SD، لأن هذه العملية يدوية تقنية محضة ولا تتعلق بالشق البرمجي بالأساس، لهذا غالبا البرامج والتطبيقات التي تدعي ذلك يمكن أن تسبب ضررا للبطاقة وربما تزرع فيروسات على جهازك بينما لن تساعدك، يشبه الأمر تطبيق لإصلاح الشاشة المنكسرة! لا يبدو الأمر بتاتا منطقيا.

تنويه: قبل تهيئة بطاقة SD عليك اخد نسخة احتياطية من الملفات المهم الموجودة في البطاقة لتفادي فقدانها وخسارتها.

كيفية تهيئة بطاقة SD بعد فتح قفلها بنظام ويندوز

ننتقل إلى عملية التهيئة التي تهمنا أكثر في هذا الشرح والتي سنستخدم فيها الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز.

يجب أن يكون الجهاز مزودا بميزة قارئ بطاقات SD أو تشتري قارئ خاص يمكن أن يربط بالحاسوب، أو يمكنك استخدام محول قادر على قراءات هذه البطاقات.

بعدها الوصول إلى الكمبيوتر Computer سواء من المكتب أو قائمة ابدأ Start وهو يدعى This PC في ويندوز 10، وليس مطلوبا فتحه للولوج إليه بل الضغط بيمين الفأرة للحصول على العديد من الخيارات وأهمها خيار إدارة Manage.

ستظهر لك شاشة إدارة الكمبيوتر والتي تضم قائمة على اليسار فيها العديد من الأقسام والتي يمكن فتحها وتحتها الفروع وهكذا، ما يهمنا هو قسم التخزين Storage ومن ثم إضغط على إدارة الأقراص Disk Management وسيظهر لك كل أقراص الكمبيوتر الداخلية والأقراص المرنة لكن ما يهمنا هو بطاقة SD ضمن وسائل التخزين المعروضة.

إضغط بيمين الفأرة عليه، وستظهر لك العديد من الخيارات أهمها خيار تهيئة Format والذي عليك النقر عليه.

ستظهر لك نافذة تحتوي اسم البطاقة ونظام الملفات، دع الأمور كما هي مع ازالة علامة صح على “التهئية السريعة” واضغط على خيار موافق OK وسيبدأ الحاسوب في تهيئة بطاقة SD.

كيفية تهيئة بطاقة SD بعد فتح قفلها بنظام Mac

أما إن كنت ممن يستخدمون حاسوب ماك بوك المحمول أو آي ماك المكتبي، فيمكنك أيضا تهيئة بطاقة SD بعد فتح قفلها بنظام الماك أوس.

يجب أن يكون الجهاز مزودا بميزة قارئ بطاقات SD أو تشتري قارئ خاص يمكن أن يربط بالحاسوب، أو يمكنك استخدام محول قادر على قراءات هذه البطاقات.

ثم بعدها توجه إلى مجلد التطبيقات وهذا من خلال تبويب GO وهذا للوصول إلى شاشة تعرض كل التطبيقات التي تم تنصيبها على الحاسوب.

ما يهمنا هو الأدوات Utilities ويجب أن تضغط عليه عند ايجاده والولوج إليه، وضمن الخدمات والأدوات التي يتضمنها ستجد Disk Utility اضغط عليه لفتحه.

ستظهر لك وسائل التخزين المتاحة لجهازك منها الأقراص الصلبة في جهازك، وما يهمك هو النقر على اسم بطاقة SD في القائمة الموجودة على يسار الشاشة.

بعدها اضغط على مسح Erase التي تظهر في أعلى الشاشة وهذا للولوج إلى خدمة تهيئة البطاقة، وستظهر لك بعد الاعدادات ما هو مهم منها هو أن تحدد نظام الملفات MS-DOS أو نظام الملفات exFAT.

اضغط في النهاية على خيار Erase وهذا للبدء في التهيئة ستتم العملية في دقائق قليلة.

أترك تعليق