ركن الأسرة

كيف تؤدي حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام (للوالدين) – الجزء الأول

الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على سيد المرسلين الذي وجهنا وعلمنا وأرشدنا إلى أهمية تربية الطفل تربية سليمة، حتى يخرج هذا الطفل نافعاً لدينه وأمته. ولما كان أطفالنا هم المستقبل لأمتنا؛ وعليهم نضع أمالنا في أن يُخرجوا الأمة العربية والإسلامية من ظلمات الجهل إلى نور العلم، ومن آخر الركب إلى مقدمته، كان لزاماً علينا أن نربيهم وننشئهم نشأة سوية. ولذلك لم يترك الإسلام شيء إلا بينه، فوضح لنا حقوق الطفل علينا، وقد أردنا أن نبين لكل أب وأم الحقوق الواجبة عليهم لأطفالهم من لحظة الميلاد وحتى سن الفطام.

حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام

حقوق الطفل من الميلاد حتى الفطام على أبويه:

الحق الأول: حقه في الدعاء عند الميلاد

حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام الدعاء

عندما وضعت امرأة عمران مريم العذراء، دعت لها قائلة[فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ] ، فكانت النتيجة أن الله عز وجل: [فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ] .

فهذه مريم العذراء، قد دعت لها والدتها حين ولادتها، ولذلك يجب عليك أن تدعو لطفلك حين ولادته أسوة بأم مريم العذراء الطاهرة.

الحق الثاني: أن يسمع أول ما يسمع نداء الصلاة (الآذان)

حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام الآذان

من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا خرج المولود إلى الدنيا فإنه أول ما يسمع هو الآذان في الأذن اليمني والإقامة في الأذن اليسرى، وذلك حتى يعتاد الطفل على هذا النداء الرباني، وقد أذن رسول الله في أذن الحسن بن علي – حين ولدته فاطمة – بالصلاة.

الحق الثالث: حقه في التحنيك

حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام التحنيك

التحنيك هو مضغ الشيء ووضعه في فم الطفل، ومن السنة أن يكون هذا الشيء هو التمر أو الرطب، والتحنيك يحرك الدم ويهيج غريزة البلع عند الطفل مما يسهل عملية الرضاعة، كذلك فإن التحنيك يقي الطفل من نقص السكر في الدم وانخفاض درجة حرارة الجسم. كما أن التحنيك يقوي عضلات الفم بحرة اللسن مع الحنك والفكين للضغط على حلق الطفل لأعلى أثناء التحنيك.

ولك أن تعرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه عبد الله بن الزبير عند

ولادته ثم حنكه بالتمر ثم دعا له.

الحق الرابع: حق الطفل في العقيقة

حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام العقيقة

العقيقة قربان إلى الله عز وجل فرحة بهذا المولود الجديد، ويفضل أن تكون في اليوم السابع. يذبح عن الغلام شتين وعن الجرية شاه. فقد قال صلى الله عليه وسلم: [كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسمى] ، وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: [عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاه] .

الحق الخامس: حق المولود في حلق رأسه

حقوق الطفل من الميلاد إلى الفطام حلق الرأس

من سنن رسول الله أن سن الحلق في الولد والبنت على حد سواء لما له من فوائد جمة؛ منها تقوية الشعر وفتح مسام الرأس وتقوية حواس السمع والبصر والشم. وقد جاء عن رسول لله صلى الله عليه وسلم أنه قال لفاطمة: “احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة” .

ملحوظة: لهذه المقالة تابع سيتم نشره قريباً