إنترنت

كيفية التأكد من أن حسابك الفيس بوك لم يتعرض للإختراق

مع تجاوز عدد مستخدمي فيس بوك 1.79 مليار مستخدم نشيط حول العالم، أضحت هذه المنصة المفضلة للمخترقين وكل أنواع المتاجرين والسيئين لإستغلال الناس وضرب مصالحهم لتحقيق أغراض دنيئة أو حتى فوائد مادية كبيرة من تلك العمليات، خصوصا وأن الإختراق لا يهدف فقط إلى الإضرار بجهاز أو حساب الضحية بل أيضا استغلاله لتحقيق فوائد مادية سواء بطريقة مباشرة من خلال الإبتزاز أو بطريقة غير مباشرة من خلال تنزيل التطبيقات والإعلانات الدعائية له أو استخدام حساباته في الترويج للروابط الإعلانية والملغومة.

يمكن لحسابك على فيس بوك أن يتعرض فعلا للإختراق أو زرع برمجية خبيثة فيه تزعج أصدقائك والمتابعين، وأيضا بإمكانها أن تسيطر على حسابك وتقع في ورطة كبيرة.

لكن من خلال النصائح والإجراءات التي سنتطرق إليها في هذا المقال يمكنك بكل بساطة أن تتأكد من صحة حسابك على فيس بوك.

سجل تسجيلات الدخول أول ما يوضح أن هناك من يملك صلاحية الولوج إلى حسابك على فيس بوك

أنت تعرف الأجهزة التي تستخدمها في الولوج إلى حسابك على فيس بوك، وأيضا الموقع الجغرافي الذي تتواجد فيه أيضا
وبالطبع فيس بوك يعمل على تسجيلها ومن محاسن استخدامه لميزة GPS نجد أنه يسجل المواقع الجغرافية التي تدخل منها والتاريخ أيضا ونوعية الجهاز وهي بيانات كافية لتوضح لك إن كنت أنت الوحيد الذي يدخل إلى الحساب أم أن هناك طرف آخر يستخدمه للتجسس على رسائل الوارد والصادر وتفاعلك مع المنشورات وايضا منشوراتك الخاصة أو تلك التي تظهر لبعض من اصدقائك المقربين والمجموعات الخاصة ولا ننسى المنشورات المفضلة وهي كلها من خصوصيتك ولا تظهر على العام أو للأصدقاء.

وللتأكد من هذا الأمر كل ما عليك فعله هو الولوج إلى صفحة الإعدادات ومن الشريط الجانبي في نسخة الويب على المكتب “الأيمن في النسخة العربية والأيسر في النسخة الإنجليزية” أنقر فوق الأمان Security

ستجد ضمن الخيارات “المكان الذي سجلت دخولك منه” أو Active Sessions وهناك ستظهر لك معلومات تسجيل الدخول منها توقيت التواجد والمكان الجغرافي وأيضا نوعية النظام والجهاز المستخدم.

وبالنسبة للهواتف فإن الطريقة لا تختلف كثيرا ويمكنك اتباع خطوات الصور التالي:

تأكد من المنشورات التي تظهر في يومياتك

كل ما عليك في هذه الحالة هو القيام بالولوج إلى يومياتك وستجد كل المنشورات التي تنشرها وتقوم بمشاركتها مرتبة ترتيبا زمنيا من الأحدث إلى الأقدم، ويمكن أن تتخللها منشورات تمت الإشارة فيها إليك من الأصدقاء والأحباب.

في حالة كان حسابك ينشر منشورات غريبة باسمك مثل الصور الإباحية والفيديوهات العنيفة والفيروسات ودعوات الإعجاب بصفحة معينة لست أنت من يقوم بذلك فهذا يعني أن المنشورات لديك خارج السيطرة.

وفي هذا الصدد بداية أنصحك بإيقاف إمكانية نشر الأصدقاء للمنشورات على يومياتك وهذا ببساطة من خلال اعدادات الخصوصية ولن يتم نشر منشوراتهم إلا التي تسمح بأن تظهر على الحائط الخاص بك، لأنه فعلا يمكن ان يصاب حساب أحدهم ببرمجية خبيثة تنشر محتوى اباحي يتم من خلالها الإشارة إليك وتظهر أيضا لأصدقائك وعلى الحائط الخاص بك!

تطبيقات فيس بوك يمكن أن تكون المسؤولة عن المنشورات السيئة

هناك الكثير من المواقع المنتشرة على فيس بوك والتي تعطيك مثلا حظك في 2017؟، من هم أعز أصدقائك؟، من يحبك أكثر بين اصدقائك؟، ما هي المهنة التي تليق بك؟ الحقيقة أن هذه المواقع لا تعطيك النتيجة إلا بعض الحصول على صلاحيات مثل قراءة منشوراتك وقراءة الرسائل والوصول إلى معلومات الميلاد وربما قد تكون من بين الصلاحيات التي حصلت عليها وأنت لا تدري إمكانية النشر نيابة عنك!

هذه الصلاحية تحصل عليها أيضا تطبيقات الأذكار والمقولات التي تنتشر على فيس بوك ولديها فعلا صلاحية للنشر بحسابك سواء كنت موجودا أو غير موجود، وقد يتم اختراق الخوادم المسؤولة عن تشغيلها ونشر منشورات سيئة من خلالها على حسابك.

ومن خلال صفحة اعدادات التطبيقات ستجد كل التطبيقات التي استخدمتها وحصلت على صلاحية الحصول على معلومات من فيس بوك سواء للتسجيل فيها أو لإعطائك نتائج محددة والإستفادة من خدماتها ويمكنك ان تزيل تلك التي تراها غريبة أو مشكوك فيها فقد يكون أحد منها هو الذي ينشر تلك المنشورات.

تأكد من الرسائل المرسلة

من خلال فيس بوك ماسنجر أو البريد الوارد يمكنك مراجعة الرسائل والمحادثات وستجد ضمنها رسال تم ارسالها من طرفك تتضمن رابطا ملغوما وهنا ستعرف أن هناك تطبيق معين سيء قمت باستخدامه هو الذي يتغل صلاحية الوصول إلى البريد الوارد لإرسال رسائل إلى الأصدقاء تروج للروابط الخبيثة.

سجل الأنشطة مفتاح آخر مهم للإطلاع على أنشطة حسابك

سواء على الموبايل أو نسخة الويب في المكتب يمكنك الإطلاع على سجل الأنشطة من خلال الولوج إلى صفحة الحائط الخاص بك ومنه يمكنك النقر على سجل الأنشطة لتجد كل ما تقوم به من تفاعل، ومنه الإعجاب بالمنشورات والصفحات وأيضا التعليق عليها والتفاعل بردود الأفعال المختلفة وقبول دعوات الصداقة والكثير من الأمور التي تجعلك على معرفة بأي نشاط لم تقم به مثل الإعجاب بصفحة سيئة أو التفاعل مع منشورات مشبوهة ويمكنك التعرف على وقت تلك الخطوات من الصفحة نفسها.

أترك تعليق