جوال صحة

كيفية حماية العين والتقليل من إجهادها اثناء استخدام الهاتف ليلاً

أصبح استخدام الهواتف الذكية أمرًا أساسيًا في حياتنا اليومية، بالتالي يُصبح هذا الموضوع هامًا وأساسيًا بالنسبة لك؛ ففي موضوعنا اليوم نتحدث عن حماية العينين، والتقليل من إجهادها نتيجة النظر المتكرر لفترة طويلة في شاشة الهاتف والتعرض للأشعة الضارة التي تُصدرها شاشة الهاتف الجوال – فلعلك تعرف أن الشاشة التي تنظر لها لفترات طويلة يصدر نتيجة لسطوعها أشعة ضارة فوق بنفسجية ونتيجة لطول فترة استخدام الهاتف خصوصًا في الليل، تنتج عدة مشاكل منها ألم وحرقان في العين، ومشاكل النوم وما قبله، وكثير من المشاكل الأخرى، وحتى لا نُسهب في هذا الباب، فإننا سوف نتحدث في هذا الموضوع عن 5 تطبيقات للهاتف الجوال سوف تساعدك على التخلص نهائيًا من كل تلك المشاكل وتحمي عينيك من الخطر المحدق بها.

أولًا: تطبيق Blue light Filter for Eye Care

يُطلق على هذا التطبيق اسم مُنقي الأشعة الضارة (فوق البنفسجية) لتريح البصر؛ فبالرغم من بساطة الدور الذي يؤديه هذا التطبيق إلا أن استخدامه أمرُّ هام للغاية، فمهمة تطبيق Blue Light Filter For Eye Care تتلخص في أنه يقوم بتعديل لون الشاشة بهدف التقليل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة دون التقليل من سطوع الشاشة، تلك الأشعة فوق البنفسجية هي ما تتسبب في إجهاد العين والصداع ومشاكل النوم – مهمة النظارة الطبية أيضًا هي أن تقوم بحماية عينيك من الأشعة الضارة بالتالي لن تحتاج إلى استخدام نظارة طبية إذا ما بدأت في استخدام هذا التطبيق على الفور قبل أن يضعف نظرك.

يتوفر من هذا التطبيق نوعين: الأول مجاني وبه إعلانات تظهر لك، والثاني مدفوع لا يعرض إعلانات، فأختر المناسب لك.

لتحميل تطبيق Blue light filter for Eye care للأجهزة التي تعمل بنظام Android أضغط هنا

ثانيًا: تطبيق Twilight

نال تطبيق Twilight إعجاب نسبة كبيرة للغاية ممن جربوه نظرًا لأهمية الدور الذي يقوم به التطبيق في حماية العين ونظرًا لبساطة استخدامه دون تعقيد؛ فالتطبيق يكتشف نظام الوقت الخاص بمكانك الحالي ويقوم بتغيير لون الشاشة مع غروب الشمس إلى اللون الأحمر الخفيف الذي يقضي تمامًا على انبعاث اللون الأزرق المنبعث من شاشة الهاتف والذي يؤثر بشكل كبير على الساعة البيولوجية ويتسبب في المشاكل التي أشرنا لها في مقدمة المقال.

فإذا كان لديك أطفال صغار لا ينامون إلا والهاتف في أيديهم، أو إذا كنت تستخدم الهاتف في قراءة المدونات والكتب، فسيكون من الواجب عليك تثبيت هذا التطبيق على الهاتف لحماية العينين من خطر الأطياف الزرقاء.

لتحميل تطبيق Twilight للأجهزة التي تعمل بنظام Android أضغط هنا

ثالثًا: تطبيق Lux Lite

تطبيق Lux متوفر بنسختين أحدهما مجانية Lux Lite والأخرى مدفوعة بمميزات أكثر Lux Auto Brightness والتي تستحق كل سنت يُدفع لأجل اقتناء تطبيق مميز كهذا التطبيق. النسخة المجانية من تطبيق Lux تسمح لك بتقليل ضوء وسطوع الشاشة إلى أقصى حد ممكن بالتالي يُقلل بشكل كبير إجهاد العين كذلك يوفر طاقة البطارية أيضًا. ويتميز تطبيق Lux باعتماده على التوقيت الخاص بك والبيئة الموجود فيها الهاتف فإذا دخلت على سبيل المثال حجرة وكان الضوء بها خافت فسيعمل التطبيق تلقائيًا على تغيير اضاءة الشاشة لتتناسب مع المكان الحالي.

الفيديو التالي يشرح أهمية تطبيق Lux

لتحميل تطبيق Lux Lite للأجهزة التي تعمل بنظام Android أضغط هنا

رابعًا: تطبيق Easy Eyes

لا يقل تطبيق Easy Eyes أهمية عن التطبيقات السابقة فهو بشكل عام يقوم بتغيير لون الشاشة ويجعل ضوئها خافت ومناسب للعين بهدف إراحتها والتقليل من إجهادها أثناء استخدام الهاتف ليلًا، ويتميز تطبيق Easy Eyes بإعداده وفقًا لمكانك الجغرافي حيث يعمل على تغيير الألوان مع غروب الشمس وإعادتها للوضع الطبيعي مع الشروق.

لتحميل تطبيق Easy Eyes للأجهزة التي تعمل بنظام Android أضغط هنا

خامسًا: تطبيق Eye Protect Blue Light Filter

تطبيق حماية العين Eye protect هو تطبيق مجاني لمحبي استخدام الهواتف بكثرة ومهمته فلترة أطياف اللون الأزرق الضارة والتقليل من الأشعة فوق البنفسجية بالتالي يحمي العين ويوفر لها الراحة ويقلل من إجهادها مثله مثل التطبيقات السابقة، ويتميز تطبيق eye protect blue light filter بأنه يمكنك التعديل على لون الفلتر من بين خمس ألوان هي الأزرق، الأحمر، الأصفر، البني والأسود، كذلك يمكنك اختيار درجة اللون يدويًا بما يتناسب معك، أيضًا لا يُشكل ضغطًا على بطارية الهاتف بل يوفر طاقتها نظرًا لتقليله من إضاءة الشاشة.

لتحميل تطبيق eye protect blue light filter للأجهزة التي تعمل بنظام Android أضغط هنا

بذلك نكون قد عرضنا خمس تطبيقات هامة للغاية، ونصيحتي هي تجربة الخمسة تطبيقات واحدًا تلو الآخر وأي تطبيق منهم تشعر أنه سهل الاستخدام ومناسب لك فقم باستخدامه دائمًا حتى تحافظ على عينيك قدر المستطاع، وتذكر أن العينين نعمة لا يُمكن تعويضها.

أترك تعليق