كمبيوتر

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف

بطارية اللاب توب هي واحدة من المشاكل التي تزعج بال كثير من الأشخاص لما لها من أهمية كبيرة ومشاكل كثيرة في نفس الوقت. ولكن رغم أن مشاكل بطارية اللاب توب كثيرة إلا أن السبب الأول في حدوث هذه المشاكل هي الاستخدامات الخاطئة والتي تكون بسبب مستخدم اللاب توب نفسه.

وقبل أن نخبرك بالنصائح التي إن اتبعتها واستخدمتها لساعدت بطارية اللاب توب الخاص بك كي تعيش فترة أطول، نعرض عليكم حقيقة وهي أن العمر المتوسط لأغلب بطاريات الأجهزة هو 3 سنوات، وفي حالة حدوث مشاكل كثيرة للبطارية بعد هذا العمر فمن الأفضل لك أن تقوم بتغيير البطارية بأخرى جديدة.

وليس المقصود بالعمر الافتراضي أنه يجب أن تغير البطارية كل 3 سنوات؛ فهناك بطاريات تعيش أكثر من 6 سنوات بالمحافظة عليها، وهناك بطاريات لا تتخطى سنة واحدة بالإهمال فيها.

الحفاظ على بطارية اللاب توب

نصائح للحفاظ على بطارية اللاب توب

1 – لا تعرض بطارية اللاب توب إلى الحرارة المرتفعة

لقد تم تصميم بطارية اللاب توب لتتحمل سخونة الجهاز نفسه، ولكن لا يمكن للبطارية تحمل حرارة مرتفعة مثل حرارة الشمس. وتعريض البطارية لأي مصدر حراري ينتج حرارة شديدة عليها فإنه يؤدي إلى تلفها المنتظم أي تقل كفاءتها من حين لآخر حتى تتلف تماماً.

2 – العمل على لاب توب تم توصيله بكلا من البطارية والكهرباء في آن واحد

هناك بعض الأشخاص من يريدون العمل على الجهاز وشحن البطارية في آن وحد؛ فتجدهم يقومون بتوصيل الجهاز مباشرة بموصل الكهرباء في حين وجود البطارية داخله ويعملون عليه؛ وهذا أيضاً يقضي على كفاءة البطارية مع مرور الوقت؛ فإن كانت البطارية تستمر مثلاً 150 دقيقة؛ فسوف تجدها تستمر مدة 140 دقيقة وتقل بشكل تدريجي إلى شكل يجب عليك فيه تغيير البطارية.

لذلك ننصحك أخي إما أن توصل البطارية أو أن تنزعها وتوصل الجهاز مباشرة بموصل الكهرباء.

3 – طريقة شحن البطارية

بعض الأشخاص يقوم بشحن البطارية عند وصولها إلى 50%، ويظل يعمل عليها حتى تصل إلى 50% ويقوم بشحنها وهكذا، وهذا يؤدي إلى تلف البطارية على المدى البعيد، بل من المفترض شحن البطارية عندما تقل عن 10% وقبل أن تصل إلى 3%؛ أي أن آخر استخدام للبطارية مسموح به هو نسبة 3% ولكن يفضل شحن البطارية عند وصولها إلى 10%.

4 – لا تهمل البطارية مطلقاً

بعض الأشخاص يحتفظون بالبطارية ولا يريدون استخدامها، ولكن يستخدمون الموصل الكهربائي على الدوام، ولكن عدم استخدام البطارية أيضاً يؤدي إلى تلفها تماماً في وقت قصير جداً. لذلك يجب عليك أن تستخدم البطارية ولو لمرة واحدة في الأسبوع وهذا هو أقل استخدام ننصحك به.