صحة

كيف تمارس الرياضة وأنت بالعمل

يضطر الكثير من الأشخاص للجلوس لفترة طويلة جداً خلال أعمالهم، ومن هؤلاء المبرمجين والمصممين والكاتبين وغيرهم الكثير ممن تجبرهم أعمالهم على الجلوس لفترة طويلة دون أن يتحركوا من اماكنهم. ولكن يجب على هؤلاء أن يدركوا أن يؤثرون بشكل كبير جداً على صحتهم، وأن عليهم ممارسة الرياضة بشكلها البسيط على الأقل، حتى لا يندموا جراء ضياع صحتهم بسبب الجلوس الطويل

في هذه المقالة نعرض لمن يجبره عمله على الجلوس لفترة طويلة بعض التمارين الرياضية التي من شأنها الحفاظ على الصحة دون القيام بمجهودات كبيرة تُبعد عن العمل.

تمارين يمكن عملها

 

1 >> السير في المكان

ما رأيك لو تعطي لنفسك قسط من الراحلة 10 دقائق فقط من كل ساعة عمل؛ بمعني أن تعمل 50 دقيقة متواصلة ثم تأخذ 10 دقائق فقط من وقتك وتسير في مكتبك أو نفس المكان، فالسير هذا سوف يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كذلك يعمل على التخلص من التوتر، مما يجعلك تشعر بحالة نفسية أفضل، ويعمل على رفع مستوى بعض القدرات العقلية مثل التركيز والذاكرة والاستيعاب، ويرفع من مستوى نشاطك وطاقتك كذلك يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويزيد من نسبة الكولسترول المفيد، وله العديد من الفوائد الأخرى.

2 >> الوقوف المتكرر من الحين للآخر

لقد أثبتت الدراسات أن الوقوف المتكرر من الحين للآخر يتلافى تلك الأضرار التي يسببها الجلوس المستمر؛ حيث أن الجلوس المستمر يؤدي إلى تغيير شكل الجسم، ويزيد من نسبة مرض السكري بنسبة 7 بالمائة لكل ساعتين.
لتفادي تلك الأمراض، فإن كل ما عليك فعله هو عدم الجلوس لفترة طويلة، وبما أنك تضطر للجلوس فعليك أن تقف في مكانك من وقت لآخر وتحرك جسمك يميناً ويساراً.

3 >> حرك جسمك كلما تحسن فرصة

بالتأكيد تأتيك بعض الأوقات التي يكون لديك فيها الفرصة للتحرك، فلماذا لا تحرك جسمك كلما تحين فرصة، فقم بشد جسمك وأضغط على البطن، وربما يحين الوقت للقيام بتمارين بسيطة مثل أن تقف وتشبك يديك في بعضهم البعض وتميل يميناً ويساراً.

4 >> تمديد الجسم وتدريب القدم

إذا حانت فرصة للتحرك أو إذا كانت لديك فرصة للعمل وأنت واقف فأفعل ذلك وقف على قدمك اليسرى تارة ثم قف على اليمنى تارة أخرى، وحاول أن تمدد جسمك أكثر من مرة أثناء اليوم

نحن لا نطلب منك هنا أن تؤدي تمارين صعبة، ولكن أن تقف وتحرك جسمك يميناً ويساراً وأن تشد جسمك، وأن تقف على قدميك وتشد رجليك ويديك وبطنك، لأن هذا سوف يساعد على إبقائك في منأى عن الأمراض.

أترك تعليق