كمبيوتر

كيفية حل مشكلة امتلاء مساحة القرص C بعد تحديثات الويندوز

قد تُفاجئ بامتلاء مساحة بارتشن أو القرص C المُثبت عليه نسخة الويندوز الحالية، وهذا بالطبع يُسبب عددًا من المشاكل البسيطة مثل تهنيج الحاسوب، وظهور الكثير من الإشعارات للتخلص من بعض الملفات غير الضرورية. تتساءل الآن بخصوص أسباب حدوث هذه المشكلة، وطريقة الحل؟

حل مشكلة امتلاء مساحة بارتشن C بعد تحديثات الويندوز

مشكلة امتلاء مساحة بارتشن C هو تثبيت الكثير من البرامج، وتحديثات الويندوز الدورية التي يكون حجمها كبير نوعًا ما، أيضًا وجود ملفات كثيرة ليست لها فائدة على الحاسوب؛ إذن لتتخلص من هذه المشكلة عليك القيام بالخطوات التالية:

أولًا: حذف البرامج التي لا تحتاج لها

احذف البرامج التي لا تحتاج لها فعليًا؛ فوجود هذه البرامج يشغل مساحة كبيرة دون فائدة ما دمت لا تحتاج إليها والروابط التالية توضح طريقة حذف البرامج من جذورها؛ فقط اختر أي موضوع من الروابط التالية واتبع الخطوات الواردة فيه لحذف كل البرامج التي لا تحتاج لها وابقي فقط على البرامج الأساسية والتي تستخدمها فعليًا.

ثانيًا: حذف الملفات المكررة

احذف الملفات المكررة والتي لا تحتاج لها – قد يكون لديك في البارتشن الممتلئ بالملفات بعض الملفات التي لا تحتاج لها كفيديوهات حملتها من اليوتيوب مثلًا، أو قد يكون لديك نفس الملف مُكرر مرتين أو أكثر؛ فقم بالتخلص من هذه الملفات لتوفير مساحة على حاسوبك.

أقرأ: كيفية حذف الملفات نهائيًا دون القدرة على استعادتها مجددًا

ثالثًا: حذف الملفات المؤقتة

الملفات المؤقتة عبارة عن ملفات يتم تحميلها إلى الحاسوب عندما تقوم بأي شيء عليه، فمثلًا إذا شاهدت فيديو فسيتم إنشاء ملف مؤقت لتسريع فتح هذا الفيديو فيما بعد، وإذا شاهدت موقع ويكي كيف على متصفحك فسيتم تخزين ملفات على حاسوبك لتتصفح الموقع بشكل أسرع في المرة المُقبلة.

إذن الملفات المؤقتة سلاح ذو حدين؛ فهي تفيد في تسريع فتح نفس الملفات والصفحات التي فتحتها من قبل، ولكن كثرتها تُعيق عمل الحاسوب؛ لذلك يجب التخلص من هذه الملفات مرة واحدة على الأقل كل أسبوع. الروابط التالية توضح كيفية حذف الملفات المؤقتة:

رابعًا: حذف تحديثات الويندوز

بالطبع تعرف مدى أهمية تحديثات الويندوز في سد ثغرات النظام وتحديثه، ولكن ماذا لو جربت كل الطرق السابقة وبقيت المشكلة قائمة؟ حينها فقط يجب عليك حذف التحديثات لتوفير مساحة البارتشن الممتلئ، وهذه الخاصية لوحدها كفيلة لحل المشكلة ولكننا نتركها كخيار أخير نستخدمه في حالة فشل الطرق السابقة. طريقة حذف تحديثات الويندوز بسيطة للغاية، فقط اتبع الخطوات التالية:

1 – أفتح My computer وأضغط بزر الفأرة الأيمن على البارتشن الممتلئ وهو هنا في هذه الحالة الـ C المُثبت عليه النظام، ثم أختر من القائمة Properties.

2 – يفتح لك شاشة الخصائص، ومن التاب الرئيسي general أضغط على Disk Cleanup وانتظر قليلًا حتى ينتهي من البحث.

حل مشكلة امتلاء مساحة بارتشن C بعد تحديثات الويندوز

3 – سيظهر لك ملفات يمكنك حذفها، ولكن لاحظ أن حجم هذه الملفات صغير أي لن يتخطى 100 ميجا بايت، لذلك سنكمل بالضغط على Click Up system files، وانتظر حتى يُكمل البحث كما ظهر في الخطوة السابقة.

حل مشكلة امتلاء مساحة بارتشن C بعد تحديثات الويندوز

4 – كما تلاحظ في الصورة التالية أنه ظهرت عدد من الملفات ذات الحجم الكبير التي يتعدى حجمها 1 جيجا بايت ومن الممكن أن تجد ملفات حجمها أكثر من 3 جيجا بايت في حالة قمت بتثبيت ويندوز 10.

حل مشكلة امتلاء مساحة بارتشن C بعد تحديثات الويندوز

5 – لحذف هذه الملفات قم بوضع علامة صح في المربع بجانبها ثم أضغط على ok وانتظر حتى ينتهي حذف الملفات.

6 – في حالات قليلة ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، وستلاحظ أن المشكلة انتهت نهائيًا.

ذكرنا في هذا المقال 4 طرق للتخلص من مشكلة امتلاء بارتشن الـ C، وننصحك بتجربة الخطوات الثلاثة الأولى أولًا؛ فإذا انتهت المشكلة فلا داعي لحذف التحديثات، ولكن إن لم تنتهي مشكلة امتلاء البارتشن بعد هذا، فاستخدم الطريقة الرابعة وسيعود الجهاز نظيفًا سريعًا كما كان.

أترك تعليق