إنترنت جوال

كيفية إغلاق حساب واتساب WhatsApp في حال ضياع أو سرقة موبايلك

حالات سرقة الهواتف الذكية هي واحدة من المشكلات الكبيرة في عصرنا الحالي، وللأسف فإن هذه الأجهزة تتضمن الحياة الرقمية للمستخدم وتضعه تحث التهديد في هذه الحالات المأساوية.

السارق يكون قادرا على الوصول إلى كافة البيانات المخزنة على الجهاز، ابتداء من الصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات والمستندات نحو مواقع التواصل الإجتماعي والحسابات التي يدخل إليها المستخدم من هاتفه الذكي في العادة.

وبالتالي سيحصل لا محالة على معلومات ذات قيمة كبيرة بالنسبة لك، منها الصور والفيديو وكذلك المستندات والمحادثات والحسابات والبريد الإلكتروني، كارثة حقيقية.

وبالطبع فإن حساب واتساب هي واحدة من خسائر السرقة ولا يمكنك أن تدخل إليه من أي جهاز آخر دون شريحة الهاتف الموجودة في الجهاز المسروق، على عكس بقية الحسابات الإجتماعية يمكنك أن تغير كلمات مرورها وتسجل الخروج من كافة الأجهزة بسرعة وتنقذ نفسك.

لهذا السؤال الأهم في هذه الحالة هو ماذا أفعل في حالة سرقة هاتفي أو فقدانه؟ هذه بعض الحلول التي تصلح والتي يمكنها أن تساعدك كمستخدم.

الإتصال بشركة الإتصالات المزود للخدمة

ينبغي في البداية التوجه إلى اقرب فرع لشركة الإتصالات التي حصلت منها على شريحة الهاتف وإبلاغهم بأن هاتفك تعرض للسرقة وانك تريد تعطيلها.

ويمكنك بعدها استخدام شريحة جديدة بنفس الرقم في هاتفك الجديد وتسجيل الدخول منه إلى حساب واتساب الخاص بك لتجد جهات الإتصال موجودة ويمكنك أن تتواصل معها بشكل عادي.

ويلزم بكل تأكيد أن تكون لديك وثيقة شراء الشريحة السابقة والمعلومات الخاصة بها من أجل تسهيل عملية تعطيلها.

 في حالة لم يتم تعطيل الشريحة من قبل شركة الإتصالات

في هذه الحالة يمكنك أن تلجأ إلى مراسلة واتساب بالضغط هنا أو من خلال نسخ هذا العنوان [email protected] لاستخدامه في المراسلة عبر البريد الإلكتروني.

في عنوان الرسالة يمكن أن تضع “مسروق/مفقود: الرجاء تعطيل حسابي” وتضيف في محتوى الرسالة رقم هاتفك مع الرمز الدولي.

وسيعمل فريق الخدمة في أسرع وقت على تعطيل حسابك في الهاتف المسروق وبالتالي لن يكون السارق قادرا على الولوج إليه.

وللعلم فحتى لو قمت بتوقيف شريحة هاتفك وتعطيل خدمة الهاتف يمكن للسارق استخدام حسابك في حالة الإتصال عن طريق الواي فاي.

لذا من اللازم الإتصال بفريق واتساب ما دمت لم تسترجع الهاتف أو لم تحصل على شريحة جديدة بنفس الرقم السابق لتفعيل حسابك على هاتفك واستخدامه على جهازك.

تعطيل الحساب لا يعني حذفه

يمكنك إعادة تفعيل الحساب في مدة أقصاها 30 يوما يبقى فيها اسمك يظهر للأصدقاء وجهات الإتصال وتظهر أيضا في المجموعات التي أنت مشترك فيها ويمكن للآخرين مراسلتك أثناء هذه الفترة.

مباشرة بعد انقضاء 30 يوما سيتم حذف حسابك على واتساب وبالتالي لا يمكنك استرجاعه مجددا وكل المحادثات وجهات الإتصال ستحذف.

الوقاية أفضل من العلاج

هناك العديد من الخدمات التي تتيح لك التحكم في محتويات هاتفك عن بعد في حالة تعرض للسرقة أو فقدت الجهاز، بل وترفع من إمكانيات استرجاعه أيضا.

واحد من افضل هذه الحلول هو تطبيق Cerberus والذي يتيح لك قفل الجهاز برمز وبالتالي منع الآخرين من الولوج إليه، وهو يعمل على تتبع الموقع الجغرافي للهاتف ويتيح لك عددا من الإمكانيات الرائعة ومنها مسح الذاكرة الداخلية وبطاقة SD وتدمير كافة البيانات.

كما أنه يوفر لك أخد صور ولقطات الشاشة وتسجيل الفيديو للتعرف على السارق وهويته، وبالتالي مساعدة الشرطة في القبض عليه، ويمكن أن تكتب له رقم الهاتف الذي يتوجب أن يتصل به لإرجاع الهاتف دون مشاكل.

كما أنه يوفر إمكانية تسجيل الصور من الميكروفون وجمع المعلومات عن المكالمات الواردة والصادرة، وهو متوفر لهواتف أندرويد ويمكنك تحميله من هنا

من جهة أخرى يتوفر لهواتف آيفون تطبيق منافس وهو Prey Anti Theft يقدم نفس المزايا ويمكن أن يساعدك في السيطرة على جهازك عن بعد ومنع الولوج إلى المعلومات المخزنة عليه والتعرف على اللص أو السارق ويمكنك تحميل التطبيق من هنا

وننصحك بشدة باستخدام هذه التطبيقات أو بعضا من منافستها الشهيرة والجيدة ولا ننسى أيضا استخدام تطبيقات قفل الشاشة التي تمنع المستخدم من الولوج إلى محتويات الهاتف في حالة لم يكن صاحب الهاتف الأصلي.

أترك تعليق