جوال

كيفية حذف مجلد صور مصغرة يستهلك مساحة الذاكرة SD في الأندرويد

تعد مشكلة المساحة التخزينية في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية أيضا من المشكلات الشائعة اليوم والتي تقلق المستخدمين، لذا فإن الحل بالنسبة للهواتف التي تدعم بطاقة الذاكرة SD أو ما يدعى بطاقة التخزين الخارجي هي زيادتها وجلب الأكبر حجما واستخدامها في تخزين البيانات بشكل أساسي وترك الذاكرة الداخلية للتطبيقات وملفات النظام.

لكن يجد المستخدمين أن هناك مجلد مخفي على مساحة الذاكرة SD في هواتف أندرويد يدعى thumbnails أي الصور المصغرة والموجود بداخل مجلد رئيسي يدعى DCIM يستهلك مساحة قد تصل إلى أكثر من جيجا بايت في الحقيقة وهو ما يضعف من فرص تخزين المزيد من الملفات والمجلدات والصور والفيديوهات عليها.

هذا الملف يتضمن الصور المصغرة للفيديوهات المخزنة على الهاتف وأيضا الصور الموجودة بالمكتبة والتطبيقات التي نستخدمها ومنها تطبيقات الدردشة والتواصل حيث يتم تبادل الصور أيضا منها واتساب و فيس بوك ماسنجر.

وعادة من كثرة الصور التي تخزن فيه يتجاوز حجمه 1 جيجا بايت ويمكن أن يصل أكثر من ذلك بكثير كلاما كانت الصور التي تخزن على هاتك عددها كثيرة.

والخبر الجيد أنه يمكنك حذفه وإن كانت وظيفة في النظام هي التي تعمل عل اعادة كتابة المجلد وارجاعه أيضا للذاكرة مجددا!

في هذا الشرح سنتطرق إلى حذف مجلد thumbnails مؤقتا واستغلال المساحة المستخدمة سابقا في تخزين المزيد من الملفات والصور.

ويمكن في هذه الحالة أن تستخدم مدير الملفات الإفتراضي في النظام أو تطبيق طرف ثالث مثل Es File Explorer الذي يمكنك تحميله من هنا مجانا وهو من أشهر تطبيقات ادارة الملفات في هواتف أندرويد وتم تنزيله حوالي 500 مليون مرة.

  • أولا في بادئ الأمر بعد تنصيب Es File Explorer كما هو موضح في هذا المقال عليك اللجوء إلى قائمة التطبيقات والبحث عنه والنقر عليه لفتح التطبيق.

  • من خلال الشاشة الرئيسية للتطبيق يتوجب عليك الضغط على الأيقونة الموجودة أقصى اليسار في الأعلى والمشار إليها، والتي ترمز ببساطة إلى قائمة الخيارات.

  • من هذه القائمة عليك تفعيل خيار Show Hidden Files كي تظهر الملفات المخفية ببساطة في كل ملفات الهاتف وأرجاء الجهاز الذي تتصفح ملفاته، وهذا أمر مهم من أجل اكتشاف مجلد thumbnails الذي نود حذفه.

 

  • الآن بعد تفعيل الخيار بتمرير الشريط كل ما عليك فعله هو الولوج إلى بطاقة الذاكرة SD لاستكشاف ملفاتها وإلى جانب ملفاتك التي تعرفها ستظهر لك عددا من الملفات المخفية في الاصل والتي تخزن بها عدد من المعلومات والبيانات سريا منها ملف DCIM الذي يجب عليك الدخول إليه.

  • عند الولوج إليه ستجد عددا من ملفات الصور منها صور فيس بوك والأهم هو مجلد thumbnails

  • عند فتح المجلد ستجد كل مصغرات الصور التي تخزنها وأيضا مصغرات صور الفيديوهات الموجودة بجهازك

  • وبالعودة إلى قائمة المجلدات بداخل ملف DCIM يمكنك أن تكتشف حجم مجلد thumbnails بالضغط بشكل مستمر عليه لتظهر لك العديد من الخيارات ما يهمنا منها في هذه الحالة هو بالأساس خيار خصائص Properties الذي بالضغط عليه ستجد عدد الصور المخزنة فيه وأيضا مساحتها الإجمالية والتي تعد ضخمة في العادة.

  • مرة أخرى اضغط بشكل مستمر على المجلد من القائمة نفسها ستجد خيارات منها حذف، إضغط عليه وانقر على موافق.

بهذه الخطوات نكون قد تخلصنا من مجلد thumbnails ووفرنا المزيد من المساحة التخزينية لإضافة المزيد من الصور والفيديوهات وما إلى غير ذلك من البيانات بشكل عام.

وللعلم فإن هذا المجلد يعود مرة أخرى للظهور في الذاكرة وبالتالي فإن هذا الإجراء هو لتخزين المزيد من الملفات واستغلال تلك المساحة في حالة كانت الذاكرة الخارجية شبه ممتلئة.

 

  • طريقة أسهل وأسرع لحذف مجلد thumbnails.

إذا كنت لا تفضل الطريقة السابقة فهناك أيضا طريقة أخرى مفضلة في هذا الصدد وهي تنزيل أحد تطبيقات تنظيف هواتف أندرويد وتسريعها وجعلها أفضل أداء.

نتكلم عن التطبيق الشهير Clean Master الذي يمكنك تحميله مجانا وهو يستخدم على 740 مليون هاتف حول العالم.

ويعمل التطبيق بضغطة زر واحدة على مسح كل الملفات المؤقتة والمهملة المتواجدة على هاتفك الذكي بسهولة، دون الحاجة إلى مدير الملفات و تفعيل رؤية الملفات المخفية وكل تلك الخطوات السابقة المستهلكة للوقت.

ويمكنك تحميل Clean Master الآن مجانا على جوجل بلاي من هنا

أترك تعليق